الاتجاة التاسع
مراحل تنفيذ المواقع في موقعنا

مفهوم الاستضافة للمواقع الإلكترونية

يمكننا تعريف الموقع الإلكتروني بأنه عبارة عن وسيلة من وسائل التواصل مع الأشخاص في كل مكان في العالم، كما تتعدد أنواع المواقع الإلكترونية ما بين العلمية والتعليمية والترفيهية والكرتونية والإعلامية والإعلانية والتجارية وغيرهم الكثير، ولكن لعمل وتصميم أي موقع الكتروني من تلك المواقع لابد من مراعاة عدة أشياء ونقاط هامة وهي الشكل الخارجي الخاص بالموقع، بالإضافة إلى التكوين الداخلي للموقع.

ولكن بعد انتهاء فترة التصميم الإلكتروني تأتي أهمية الاستضافة والمقصود بعملية الاستضافة هي الخوادم المدفوعة من أجل عرض محتوى الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وليس من المشترط أن يقوم كل موقع بشراء استضافة كاملة على نطاف كبير، حيث أنها ستكلف الكثير من المال، ولكن يمكن اللجوء لبعض الشركات التي تعمل على توفير الاستضافة بأسعار وتكلفة مناسبة لمختلف أنواع المواقع الإلكترونية، ولذلك تقوم الكثير من الشركات بالدعاية عن مميزات كل استضافة تقوم بعرضها وتقديمها للمواقع الإلكترونية.

ويتم تقديم خدمة الاستضافة بأسعار وإمكانيات مختلفة، فهناك استضافة يمكن دفعها بشكل شهري وأخرى يتم دفعها بشكل سنوي، كما أن الإستضافات قد تتعدد التقنيات فيها، فكلما كانت الاستضافة أعلى سعرًا تكون أكثر تطورًا مثل استضافات S1 و S2 و S3 و S4.         

ما هي أهمية الإستضافة للمواقع الالكترونية ؟

تعتبر الاستضافة هي الوسيلة الوحيدة التي يتمكن من خلالها صاحب الموقع الإلكتروني من عرض موقعه أيًا كان نوعه، وهناك العديد من الشركات التي تقدم تلك النوعية من الإستضافات، ومن أشهر تلك الشركات شركة go daddy وشركة fast comet وشركة gost hator وشركة blue host وشركة a2 hosting، وتتراوح تكلفة الاشتراك الشهري لمدة عام من حوالي ثلاثة دولارات لخمسة دلولارات، وبالنسبة لتكلفة الاشتراك الشهري لمدة ثلاثة سنوات فتتراوح من حوالي 3 دولارات إلى حوالي أربعة دولارات.

ما هي معايير تميز الاستضافة المناسبة ؟

هناك عدة معايير بناءً عليها يترتب قيمة الاستضافة لدى أصحاب المواقع الإلكترونية، وتتمثل تلك المعايير في الآتي :

  • المعيار الأول هو "up-time guarantee" ويعرف ذلك المسمى بضمان العمل، والمقصود بتلك النقطة الهامة هي تواجد الموقع الإلكتروني متاح أو أونلاين على شبكة الإنترنت ومحركات البحث كل عدد الساعات الموجودة في العام الواحد، وتعتبر الاستضافة مثالية إذا كنت توفر لصاحب الموقع موقعه أونلاين طوال العام.
  • المعيار الثاني هو "bandwidth" ويعرف ذلك المسمى بسعة الموقع، والمقصود بذلك قدرة استيعاب الموقع الذي يوفر الاستضافة على احتواء قدر كبير من البيانات الموجودة داخل الموقع الإلكتروني، وتلك المساحة المتمثلة في السعة هي من يترتب عليها تكلفة الاستضافة، فكلما زادت تلك السعة زادت تكلفة الإستفاضة والاشتراك الخاص بها.
  • المعيار الثالث هو "technical support" والمقصود بذلك المسمى الدعم الفني، والدعم الفني هنا هو الدعم الذي تقدمه مواقع الاستضافة، حيث يقوم أصحاب المواقع الإلكترونية بإرسال طلب الدعم في حالة حدوث مشكلة في الاستضافة وظهور الموقع بشكل غير مستقر أو اختفاء محتوى موجود بالموقع، وكلما زادت احتمالية حل المواقع لتلك المشاكل وعدم ظهورها إذًا فأن الموقع على قدر عالي من الدعم الفني.
  • المعيار الرابع هو "website space" والمقصود بذلك المسمى مساحة وسعة الموقع الإلكتروني، حيث يتم تحديد سعة الموقع ومساحته من قبل صاحب الموقع، حيث يتم شراء السعة التخزينية لكل موقع، فهي تبدأ من حوالي 10 جيجا، ويمكن تزويدها إلى 20 أو 50 أو 100 جيجا على حسب احتياج صاحب الموقع، ولا شك أن ذلك سيؤدي من قيمة الاستضافة وسيجعلها أكثر إفادة لصاحب الموقع من حيث جمع عدد الزيارات، ويتم استخدام بعض قوالب الكتابة المخصصة لرفع المحتوى مثل wordpress و joomla، ويتم شرائهم من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية لهم، كما يتم نزول لهم بشكل مستمر العديد من التحديثات التي تطور من شكل المحتوى المنشور على الإنترنت.

ما هي أنواع الإستضافات المشتركة ؟

هناك ثلاثة أنواع من الاستضافات المشتركة، ويمكننا توضيحهم من خلال الآتي :  

  • النوع الأول من الإستضافات المشتركة هو "الاستضافة الأساسية" ولتلك النوعية من الإستضافات العديد من المسميات المختلفة مثل استضافة starter أو استضافة economy أو استضافة basic أو استضافة essential، وتعتبر تلك الاستضافة من الإستضافات التي تتناسب كثيرًا مع أصحاب المواقع الإلكترونية التي تمتلك موقع واحد فقط، على عكس من يمتلكون أكثر من موقع الكتروني، فهم بحاجة إلى نوعية أخرى من الإستضافات، ولا تتجاوز تكلفة تلك الاستضافة خمسة دولارات شهريًا.
  • النوع الثاني هو " الاستضافة المقدمة" ولتلك النوعية من الإستضافات العديد من المسميات المختلفة مثل استضافة professional واستضافة deluxe واستضافة premium واستضافة essential، وهي من نوعية الإستضافات متوسطة المستوى، ولا تتجاوز تكلفة تلك الاستضافة ثمانية دولارات شهريًا.   
  • النوع الثالث هو " الاستضافة المميزة" ولتلك النوعية من الإستضافات العديد من المسميات المختلفة مثل استضافة business واستضافة premium واستضافة ultimate، وتترواح تكلفة تلك الاستضافة من حوالي سبعة دولارات إلى حوالي خمسة عشر دولار شهريًا.

كيف اختار الإستضافة الأفضل للموقع الخاص بي ؟

لتحديد الإستضافة الأنسب لابد من معرفة إمكانيات الموقع الخاص بك أولًا من حيث طبيعة المحتوى الذي نود تداوله مع الآخرين ومساحة الموقع الإلكتروني وكم المعلومات والملفات المتواجد عليه، ومن بعد ذلك يتم اخيتار الاستضافة التي تتناسب مع مساحة ذلك الموقع، حيث أن كل استضافة تكون ذو مساحة معينة على حسب الموقع، فيلزم عند اختيار الاستضافة اختيارها أكبر من الموقع، حتى تتناسب مع كم المعلومات التي سيتم إضافتها فيما بعد.

كما يلزم مراعاة جودة كل موقع يقدم تلك الإستضافات، ويتم ذلك من خلال مراجعة المعايير التي قمنا بذكرها من قبل والتي تتمثل في (ضمان العمل – سعة الموقع – الدعم الفني – مساحة وسعة الموقع الإلكتروني)، ولا شك أن اختيار الإستضافات يتم وفق قدرة صاحب الموقع على الدفع الإلكتروني، بمعنى أن يكون على صاحب الموقع الدفع الشهري لتكلفة تلك الاستضافة.   

تؤثر الاستضافة بقدر كبير على قوة الموقع الإلكتروني ومنافسته لما حوله من مواقع أخرى، حيث أنه كلما كانت الاستضافة من شركة أو موقع يمتلك العديد من التقنيات المتطورة كلما أستطاع صاحب الموقع الإستفادة بأكبر قدر ممكن.

ما هي خطة الاستضافة ؟

هناك تسعة نقاط هامة يترتب عليها خطة الاستضافة، وتتمثل تلك النقاط في الآتي :

  • "المساحة التخزينية" وهي المساحة التي تعطيها الاستضافة لصاحب الموقع لتطوير وتقوية الموقع الإلكتروني.
  • "حجم تبادل البيانات" والمقصود بذلك الحجم هو معدل وقدر البينات الداخلة والخارجة من وإلى الموقع الإلكتروني.
  • "عدد المواقع" والمقصود بذلك عدد المواقع التي يمكن أن تحتملها الاستضافة الواحدة.
  • "عدد قواعد البيانات" وهي الخطط والقواعد الموضوعة لإدارة البينات في كل استضافة.
  • "عدد حسابات ftp" وهي عدد الحسابات التي تتواجد علي موقع واحد لكل الموجودين والعاملين بالموقع، ويقوم بعمل تلك الحسابات مالك أو صاحب الموقع نفسه.
  • "عدد حسابات البريد الإلكتروني"، وهي الحسابات الخاصة بمستخدمين النشر على الموقع.
  • "أي بي الموقع".
  • "عدد النقاط الفرعية" والمقصود بها عدد الدومينات في الموقع الواحد.
  • "السعر" وهي التكلفة التي تحددها شركات الإستضافات لتوفير أي استضافة الكترونية.

الكلمات الدلالية

شركة استضافة مواقع شركة استضافة سعودية استضافة مواقع